الأحد، 27 أبريل، 2008

نصائح للمصممين

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحية طيبة وبعد فهذه بعض النصائح للمبتدئين في مجال التصميم
علها تكون نافعة لهم وللجميع وأود من أي شخص لديه اضافات لا يبخل علينا بها . .
وعلى بركة الله نبدأ -
التصميم والاعلام هو رسالة هادفة ووسيلة دعوية فاتق الله فيها - انظر في تصاميم المحترفين وحاول تقليدها فهي تدلك على حركات وأوامر البرنامج (خير مدرب ) - حاول الاطلاع على التصاميم الأجنبية ففيها توظيف رائع لأدوات البرنامج - يجب أن تستثير عين المطلع وتفهم وتدرك تباين الألوان واستخدامه لإيضاح الهدف الأساسي من الاعلان - يجب أن تستثير عقل المطلع على الاعلان بأي طريقة على حسب السلعة كما يلي
: = السلع التفاخرية : كالاكسسوارات و والعطور و . . . . اجعل غالبية الاعلان يخاطب القلب لا العقل كالراحة والانتعاش و التميز و........ و ابتعد عن ذكر السعر. . . .
= السلع العقلية : كجهاز كومبيوتر وكالرخام و ..... اجعل الاعلان يخاطب العقل بالجودة والمتانة وسرعة الأداء و ............ و اذكر السعر. . .
= سلع بها مزيج : كالسيارات الفلل و . . . . حاول الدمج بين النوعين السابقين مثلا الفخامة والمتانة والأمان واذا كان غالبية الاعلان عاطفي لا تكتب السعر والا فالعكس. . .
= سلع استهلاكية : كالجبن والحليب و . . . . حاول مقارنتها بمثيلاتها من السلع ولا داعي لكتابة السعر لأن الاسعار تكون معروفة في العادة الا ان كان هناك تخفيض . . . - هناك فرق بالاعلان بين سلعة معروفة وأخرى حديثة . . فالسلعة المعروفة تحاول أن تذكر المطلع على الاعلان بالمزايا فلا يعقل مثلا اذا اردت ان تضع اعلان لشيكولاتة جالكسي فلا يكفي أن تضع الصورة فقط وتقول ( شوكلاته محشوة بالبندق والفول السوداني ) لأن هذا الشيء معروف لكن ضع عبارات تذكيرية مثل كن متميزا – اشعر بالفرق – عيش حياتك . . . . الخ - عليك ان تفهم الأمور المتناقضة وعكس المعهود لتنجح اعلانك فمثلا اعلان عن قلم عادة يكون (سلاسة – وثبات الالوان و . . .) طيب لو وضعت في اعلانك تساؤل ( ماذا لو جف قلمك في الامتحان ؟ ؟ ) بلون واضح وبارز ثم ضع بقية التفاصيل بخط صغير( مثل أن تكتب : تحاشى هذا الموقف باستخدامك قلم . . ) أكيد أن هذا سيشد الطالب لأول وهلة وبذلك حققت الهدف - عليك باختيار الخطوط المقروءة - في التصميم الواحد لاتجعل أكثر من ثلاثة أنواع من الخطوط - لا تكثر من التأثيرات على النصوص فهذا قد يضيع الكلمة ويجعلها مشوشة وغير واضحة . . - يجب عليك في التصميم ترك مساحات فارغة لتريح العين - ( القاريء كسول ) عبارة مشهورة وصحيحة فنحن في زمن السرعة فلا يتجاوز اعلانك الخمسة سطور - اذا اضررت الى الكتابات الكثيرة لسلعة غير معروفة تريد شرحها او لطلب صاحب التصميم فعليك بأمرين هما اختيار خط بارز وعريض لكتابة اسم المنتج وكتابة التفاصيل بخط صغير وبترتيب وهو الأمر المهم جدا - الترتيب اذا خلا منه التصميم ضاع وفشل مهما كان الجهد المبذول فيه فنرى المبتدئين عادة يحاولوا وضع صور عديدة في كل انحاء التصميم هنا وهناك بعشوائية ودون ترتيب بينما لو اقتصروا على صورة واحدة فقط معبرة ووزعوا الكلمات حولها بدقة وترتيب لكفى وأراح المطلع - نقطة مهمة جدا أن التصميم في النهاية يخضع لمقياسين :
1 – مقياس فني : وهو استخدام الادوات والالوان والترتيب والخطوط و . . . . . بشكل صحيح وبالطريقة الصحيحة وهذا هو الواجب والمطلوب من المصمم وهذا يقدره مصمم آخر . .
2 – مقياس جمالي : وهذا يختلف من انسان لآخر فما أراه انا جميل قد يراه غيري قبيح وهكذا . . وقد تبتلى بعميل عديم الذوق الفني يضيع علليك عملك بالتعديل عليه فلا تغضب هذا هو طلبه . . . بقي ان نقول أن التصميمم ليس بالأمر السهل كما يظن البعض بل هو من أصعب الأمور لأنه يخاطب النفس البشرية على اختلاف طباعها وأذواقها بصورة وقليل من الكلمات أعتذر عن الاطالة وأتمنى أن تكون المعلومة وصلت مع سوء الاسلوب وتهالك العبارات
أسأل الله العظيم أن يوفقني واياكم لما فيه الخير